الخميس، 7 يناير 2021

الاختبارات الموضوعية

 



الاختبارات الموضوعية:

سميت بالاختبارات الموضوعية لأن تصحيحها يتم بطريقة موضوعية،فلا تؤثر ذاتية المعلم في تصحيحها لأن إجاباتها محددة ومعروفة، وبالتالي لا تختلف الدرجة التي يحصل عليها الطالب باختلاف المصححين،وتتطلب الإجابة على الأسئلة الموضوعية أن يقوم الطالب باختيار الإجابة الصحيحة من بين عدة بدائل أو يضع إشارة على العبارة الصحيحة أو يكمل جملة أو عبارة ناقصة.

مزايا الاختبارات الموضوعية:

1- الشمول حيث يمكن أن يغطي الاختبار الموضوعي جميع عناصر وأجزاء المقرر وأهداف المادة بمستوياتها المختلفة.
2- تعتبر أفضل أنواع الاختبارات التحصيلية دقة وأعلاها ثباتاً.
3- تتميز بالوضوح التام والبعد عن الغموض.
4- سهولة وسرعة ودقة تصحيحها.
5- لا تتأثر بالذاتية، وبالظروف المحيطة بالتصحيح ، كما في الاختبارات المقالية.

عيوب الاختبارات الموضوعية:

1- صعوبة إعدادها فهي تحتاج إلى وقت وجهد وإلى مهارة وخبرة لإعدادها وصياغتها.
2- لا تتيح الفرصة للطالب أن يعبر عن معرفته بلغته ومفرداته الخاصة.
3- قد يصل الطالب إلى الإجابة الصحيحة بالصدفةً والتخمين العشوائي.
4- تزيد فيها نسبة الغش.

أنواع الاختبارات الموضوعية:

أ- أسئلة الصواب والخطأ: 

ويتكون السؤال في هذا النوع من الاختبارات من عدة جمل (عبارات) إما أن تكون صحيحة أو غير صحيحة، ويطلب من الطالب تحديد ما إذا كانت العبارة صحيحة أو غير صحيحة.
ومن الأمور التي يجب مراعاتها عند إعداد هذا النوع من الاختبارات ما يلي:
1- أن تكون العبارة واضحة تماماً, فإما أن تكون صحيحة أو غير صحيحة وألاّ يوجد مجال للالتباس.
2- تجنب الجمل الطويلة والمركبة, التي تحتوي فكرتين أو أكثر، خاصة عندما تكون إحداهما صحيحة والأخرى غير صحيحة(ما لم يكن السؤال في المنطق الرياضي).
3- الابتعاد عن الجمل المنفية, وجمل نفي النفي.
4- ألا تكون جميع الفقرات صحيحة فقط أو غير صحيحة فقط, وأن يكون ترتيبها مختلطاً ولا يسير وفق نمط معين وأن تكون متقاربة في عددها.
5- ألا تتتطلب الإجابة عليها قيام الطالب بعمليات تحريرية كثير ومطولة.

ب- أسئلة الاختيار من متعدد:

 ويتكون سؤال الاختبار من متعدد من جزأين الأول: أصل السؤال وهو عبارة عن الفكرة أو القضية التي يسأل عنها الطالب والجزء الثاني عبارة عن البدائل أو المموهات ويطلب من الطالب أن يختار البديل الصحيح من بينها.
ومن الأمور التي يجب مراعاتها عند إعداد هذا النوع من الاختبارات ما يلي:
1- أن تمثل كل فقرة هدفاً محدداً, أي أن تتناول كل فقرة ناتجاً تعليمياً محدداً.
2- أن يتضمن رأس السؤال جميع المعلومات الضرورية, وأن يصاغ بلغة واضحة وسهلة.
3- أن يكون عدد البدائل ما بين 4-5 وأن تكون جميع البدائل محتملة ومعقولة ولها ارتباط بالسؤال ومتجانسة من حيث الشكل والصياغة.
4- أن يكون لكل سؤال بديل واحد فقط يمثل الإجابة الصحيحة.
5- ألا يكون موقع البديل الصحيح ثابتاً في جميع الفقرات.
6- يفضّل عندما تكون البدائل عددية أن ترتب تصاعديا.

جـ- أسئلة المقابلة (المزاوجة):

يتكون سؤال المقابلة من قائمتين (عمودين) تحتوي الأولى على عدد من العبارات، وتحتوي القائمة الثانية على الاستجابات،ويطلب من الطالب أن يختار من قائمة الثانية الاستجابة المناسبة للعبارة المعطاة في القائمة الأولى.
ومن الأمور التي يجب مراعاتها عند إعداد هذا النوع من الاختبارات ما يلي:
1- أن يوجد تجانس بين عبارات السؤال, بمعنى أن تدور العبارات حول محور واحد، وإلا فإن السؤال سيصبح سهلاً وواضحاً، ولا يميز بين الطلاب.
2- أن يكون عدد العبارات في القائمة الثانية (الاستجابات) أكبر من عدد عبارات القائمة الأولى.
3- أن يكون عدد عبارات السؤال مناسباً،وأن تكتب جميع عبارات القائمتين على صفحة واحدة.
4- أن تكون التعليمات واضحة, فيوضح مكان وضع الرقم أو الحرف وإمكانية التوصيل أو إمكانية استخدام البديل الواحد أكثر من مرة( بالرغم من أنه لا يفضل استخدام الإجابة أكثر من مرة)
.


د- أسئلة التكملة ( الأسئلة ذات الإجابات القصيرة ):

وتكون أسئلة التكملة إما على شكل إكمال فراغات, حيث يكون السؤال في صورة عبارة حذف منها بعض الكلمات أو المصطلحات أو الرموز، ويطلب من الطالب كتابة المصطلح أو الرمز أو العدد أو الكلمة المحذوفة،وقد تكون أسئلة التكملة على شكل سؤال يطلب من الطالب أن يقدم الإجابة عليه بشرط أن تكون هذه الإجابة قصيرة ومختصرة ومحددة.
ومن الأمور التي يجب مراعاتها عند إعداد هذا النوع من الاختبارات ما يلي:
1- أن تحتوي العبارة الواحدة على فراغ واحد أو اثنين على الأكثر، لأن كثرة الفراغات تفقد العبارة وضوحها ومعناها.
2- أن تكون الإجابة قصيرة ومحددة بمعنى أن العبارة لا تكتمل إلا بالإجابة المطلوبة.
3- أن تحذف الكلمات أو المصطلحات الرئيسة (ذات المدلول الرياضي) وليس الكلمات غير المهمة أو الإنشائية التي تساعد على تكوين الجملة.
4- أن يوضع الفراغ في نهاية العبارة بقدر الإمكان، وأن تكون الفراغات المتروكة للإجابة كافية ومناسبة، لما سيكتبه الطالب.
5- أن يتناول كل سؤال أو عبارة هدفاً واحداً فقط.
6- أن تكون العبارات متقاربة في الطول والصياغة العامة.

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي