الخميس، 7 يناير 2021

الاختبارات المقالية


 

الاختبارات المقالية:

وهي من اكثر الاختبارات التحريرية شيوعا في تقويم تحصيل الطلبة واختبار المقال عبارة عن مجموعة من الاسئلة التي يتطلب من الطالب كتابة اجزبة مطولة نوعا ما وفيها نوع من الحرية وخاصة بموقف يمثل مشكلة ما . فبعض هذه الاسئلة يتطلب كتابة جملة وبعضهايتطلب كتابة فقرة وبعضها يتطلب كتابة فقرة وبعضها الاخر يتطلب كتابة صفحات عديدة وقد يستغرق بعضها ساعات عديدة . وتبدء هذه الاسئلة من قبل : اشرح , عدد , صف , استعرض , اذكر , اكتب في , قارن وماشابه ذلك . وعلى الرغم من النقد الموجة الى هذة الاختبارات فانه لاتزال تستخدم بكثرة وذلك لمزاياها التي لا تتوفر في الاختبارات الموضوعية.


مزايـــــــــــــــا اختبارات المقـــــــال :

1-حرية الطالب في الاجابة ، فهي لا تحدد الطالب في نطاق عدد معين من الاستجابات يطلب منه اختيارها كما هو الحال في بعض الاختبارات الموضوعية , وانما تطلق حريته في معالجة المشكلة المطروحة في السؤال .
 2- تستخدم اختبارات المقال في تقويم اهداف لايمكن تقويمها بالاختبارات الموضوعية واهمها , تلك الاهداف التي يدخل تحت مسمى عادة بالعليات العقلية العليا كالقدرة على تحليل الافكار والربط بينهما والقدرة على انتاج افكار جديدة
 الابتكار فضلا عن انها تستخدم في تقويم القدرة على التعبير التحريري

عيـــــــــــــوب اختبارات المقاليـــة :

1- يعتمد تقدير الاجابات في الاختبارات المقالية على احكام المصحح (المدرس) التي تتاثر بعوامل طارئة اوبعوامل شخصية
2- قد تتاثر درجة الطالب باسلوبه وخطة وقدرته على الاطناب في الحديث وفي هذة الحالة الاختبار غير صادق في قياس الاهداف التي لا علاقة لها كالخط والاسلـــــوب .
3- يحتوي الاختبار على عدد قليل من الاسئلة اذا ماقورنت بالاختبارات الموضوعية .
4- نظرا لقلة عدد الاسئلة فان معضمها يكتنفها الغموض مالعمومية .
5- من نواحي النقد الموجهة اليها هو ان تصحيحها يتطلب وقتا وخهدا كبيرين اذا ماقورنت بالاختبارات الموضوعية .

قواعــــــــد اعدادهــــــــــــا :

1- يجب استخدام اختبار المقال في تحقيق الاهداف التي لايمكن تقويمها عن طريق الاختبارات الموضوعية بنفس المستوى من الصدق وعند تساوي الصدق فيفضل استخدام الاختبارات الموضوعية لانها اكثر ثباتا وشمولا من الاختبارات المقالية ويمكن تقدير درجاتها باكثر موضوعية .
2- لما كانت الاختبار المقالية يتطلب وقتا قصيرا في اعداد وقتا وجهدا في تصحيحة ينصح باستخدامه عندما يكون
 عدد الطلبه قليل والوقت المتيسر لاعداد الاختبار قصيرا .
3- يجب ان تكون المشكلة المطروحة في السؤال واحدة في اذهانه .
4- يجب ان لايترك مجالا لترك سؤال وذلك لعدم جعل اساس المقارنة بين الطلبة غير موحد . وبذلك تصبح النتائج غير دقيقة .
5- يجب اعداد الاسئلة قبل الموعد المقرر لاجرائه بمدة معقولة .

قواعــــــــــــد تصحيــــح اختبار المقــــال :

1- استعانة المدرس بنموذج للاجوبة يتضمن العناصر الاساسية للاجابة المطلوبة لكل سؤال وتوزيع الدرجة السؤال الواحد على هذه العناصر .
2- يجب ان لا تتاثر تقدير الدرجة بخصائص لا علاقة لها بالاهداف المراد قياس مدى تحقيقها .
3- ينبغي ان يصحح كل سؤال على حدة في جميع اوراق او دفاتر الاجابة قبل الانتقال الى الاسئلة التالية .
4- يفضل ترتيب دفاتر الاجابة بعد تصحيح كل سؤال كي لا تتاثر الدرجة الطالب لكون دفتره ياتي باستمرار بعد دفتر ممتاز او دفتر ردئ .
5- عدم الاطلاع على اسم الطالب كي لا يتاثر المدرس بانطباعاته الشخصية عن الطالب .

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي